الأصول الشرقية للعلم اليوناني

ebook تاريخ، فلسفة، كتب عربية، كتب تاريخية، علوم اجتماعية، علوم

By محمود محمد علي

cover image of الأصول الشرقية للعلم اليوناني

Sign up to save your library

With an OverDrive account, you can save your favorite libraries for at-a-glance information about availability. Find out more about OverDrive accounts.

   Not today
Libby_app_icon.svg

Find this title in Libby, the library reading app by OverDrive.

app-store-button-en.svg play-store-badge-en.svg
LibbyDevices.png

Search for a digital library with this title

Title found at these libraries:

Loading...

كتاب ممتع جدا وشيق جدا ومثير جدا!

إن الكلام عن معجزةٍ يونانية ليس من العلم في شيء؛ فالقول بأن اليونانيين قد أبدعوا فجأة، ودونَ سوابق أو مؤثِّرات خارجية، حضارةً عبقرية في مختلِف الميادين ومنها العلم، هو قولٌ يتنافى مع المبادئ العلمية التي تؤكِّد اتصال الحضارات وتأثُّرَها بعضها ببعض.»

ساد لفترةٍ طويلة زعمُ كثيرٍ من المفكِّرين والمؤرِّخين والعلماء والفلاسفة الغربيين أن اليونانيين هم مبدعو الفلسفة والعلم والأخلاق والاجتماع والسياسة والفن، وأنهم أول مَن قعَّدوا القواعد وقنَّنوا القوانين في العلوم كلها، مثل الرياضيات والميكانيكا والكيمياء والفلك، وأن الشرقيين — بزَعْمهم — قد اقتصروا في تعاطيهم العلومَ على الأغراض العملية فقط، على عكس اليونانيين الذين أحبُّوا العلم لذاته لا لأغراضه. وفي هذا الكتاب يؤكِّد الأستاذ الدكتور «محمود محمد علي» على خرافيَّة هذا الزعم، وأن العلوم اليونانية لها أصول شرقية عميقة مستمدَّة من مصر وبابل وغيرهما، وينتهي إلى إقرار حقيقة التأثير والتأثُّر بين الحضارات، بعد أن يَسوق العديدَ من الأدلة على نقض فكرة المعجزة اليونانية القائمة على التعصُّب الأعمى الذي يُخفي الحقائق.

الأصول الشرقية للعلم اليوناني